Skip to main content

دول العالم تحي اليوم العالمي للنوم

تحت شعار “انضم إلى عالم النوم، حافظ على إيقاعاتك، لتستمتع بالحياة”

دول العالم تحي اليوم العالمي للنوم

في السادس عشر من مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للنوم، وهو حدث سنوي يصادف الجمعة الثالثة من شهر مارس/آذار ويهدف للتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس لمشكلات اضطرابات النوم، وتنظمه الرابطة العالمية للنوم التي أسسها الاتحاد العالمي لطب النوم وفيدرالية النوم الدولية.

ويرفع الاحتفال هذا العام شعار “انضم إلى عالم النوم، حافظ على إيقاعاتك، لتستمتع بالحياة”.

وبهذه المناسبة يقول الخبراء إن: “النوكتوريا” أبرز الأسباب الشائعة لاضطراب النوم ليلاً، والنوكتوريا هي الحاجة للتبول أكثر من مرة في هذا التوقيت.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الحالة مرتبطة بفقدان النوم العميق وضعف الإنتاجية واليقظة خلال النهار، وفي بعض الأحيان قد تكون عرضة لحالة صحية خطيرة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكري أومرض القلب والأوعية الدموية.

جاء ذلك في دراسة أجرتها نوكيا الصحية التي صممت جهازا ذكيا وتطبيقات وقد قيست، خلال الدراسة، أنماط النوم باستخدام أجهزة استشعار نوكيا ومقارنتها بما يقوله المشاركون عن أنماط نومهم.

وبحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، يرتبط النوم بالكثير من الأوهام و”الخرافات” الشائعة، منها:

1- كشفت دراسة، أجريت العام الماضي، أن النساء في حاجة إلى مزيد من ساعات النوم، مقارنة بالرجال، وهذا الأمر ليس صحيحاً، إذ قال الدكتور كولين كارني، مدير مختبر النوم والاكتئاب في جامعة رايرسون في كندا إن النوم له علاقة بنشاط الإنسان خلال اليوم، وأضاف “إذا كنت نشيطاً فقد تزيد ساعات نومك، والعكس صحيح.. ليس للأمر علاقة بالذكر أو الأنثى”.

2- “نحتاج يوميا إلى 8 ساعات من النوم”.. هذا ليس صحيحاً، وقال كارني “لا نحتاج إلى 8 ساعات من النوم.، احتياجات الناس من النوم تتغير من شخص لآخر، هناك من يحتاج إلى 6 ساعات وهناك من يحتاج إلى 9 ساعات وأكثر”.

3- “يمكنك تعويض عدد الساعات التي لم تنمها خلال الأسبوع خلال عطلة نهاية الأسبوع”.. لا هذا تفكير خاطئ، حاول أن تحصل على عدد ساعات النوم الكافية خلال أيام الأسبوع، ولا تحاول أن تنام أطول من المعتاد في عطلة نهاية الأسبوع.

4- “القيلولة ضرورية في النهار”. تقول دراسات إنه يجب على جميع الأشخاص أخذ قيلولة في النهار لما لها من فوائد على صحتهم، لكن الدكتور كارني قال إن الأمر مرتبط بعادات كل شخص، مضيفا “يمكن للقيلولة أن تكون ضارة بصحتك.. على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من الأرق لا يجب أن يأخذوا قيلولة خلال النهار”.

 

5- “أنت تعيش حياة خاطئة إذا كنت تستيقظ متأخرا”.. وهم آخر إذ يعتقد كثيرون أن الأشخاص الذين يتأخرون في الاستيقاظ يعيشون بنمط حياة ضار أو لديهم مشكلات صحية، وهذا غير صحيح. توقيت الاستيقاظ يختلف من شخص لآخر، على سبيل المثال، الصغار ينامون ويستيقظون باكرا، والمراهقون يتأخرون في النوم والاستيقاظ.

6- “عدم النوم خلال الليل والبقاء مستيقظا إذا كنت تستعد لحدث مهم فكرة جيدة”..  بالقطع لا.. فقد أظهرت دراسات أن أولئك الذين لا ينامون خلال الليل من أجل التحضير لامتحان أو مقابلة أو شيء من هذا القبيل لا ينجحون في مهمتهم أكثر من الذين يدرسون ويخلدون إلى النوم في وقت مبكر، إذ يعانون من مشكلات في التركيز والذاكرة.

أخبار ذات صلة

ما هو النوم و ماذا يحدث للجسم خلاله!

التعريف العلمي للنوم: إن التعريف العلمي للنوم يعكس المعايير الأربعة الرئيسية التي تميز النوم وهي: 1- الحركة الضئيلة: الحركات الضخمة...

دراسة: “الشات” قبل النوم يؤثر على ذاكرة المستخدمين

تعد عادة وضع الهاتف بجوار الوسادة من خلال النوم من العادات السيئة، إلا أن الباحثين وجدوا...

مشاكل النوم عند الاطفال: ما هو العلاج؟

مشاكل النوم عند الاطفال لها اسباب واعراض، ومنها ما قد يستدعي تدخلا سريعاً، حيث يمكن...

0
Connecting
يرجى الانتظار...
ارسال الرسالة

نأسف لعدم تواجدنا حاليا الرجاء ترك رسالة سنرد عليك باقرب وقت

* الاسم
* البريد الالكتروني
* ماذا تريد بالضبط؟
اتصل الان

هل تريد المساعدة؟ وفر الوقت عن طريق بدء طلب الدعم الخاص بك على موقعنا.

الاسم
* البريد الالكتروني
* وصف لطلبك
الهاتف
هل تريد مساعدة
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?

سلة التسوق